الجمعة، 16 أبريل 2021

 

                      المعاني والمقولات في المستوى المعجميّ              أ. العمري

اضغط هنا لتحميل الدرس في صيغة pdf

هناك تمييز تقليديّ في العربيّة بين النحو (يهتمّ بدراسته النحويّ) واللغة (نعني بها مفردات المعجم ويهتمّ بدراستها اللغويّ). أمّا دراسة المعجم فتُسمّى حديثا المعجميّة وينقسم البحث فيها إلى فرعين:

ـ معجميّة نظريّة (lexicologie): الطريقة التي تحدّد بها معاني الكلمة، والمقصود هو المعنى اللغوي الأوّل قبل أن تطرأ عليه المعاني الاشتقاقية والتصريفية والإعرابية. ونطرح ضمنها قضايا التحليل السيمي للكلمة إلى سمات دلالية والترادف والتضادّ والمشترك اللفظي والحقل المعجمي والحقل الدلالي... (هذا ما يتعلّق به درسنا).

ـ معجميّة تطبيقيّة (lexicographie): تدرس كيفيّة صناعة القواميس وترتيبها بحسب الحرف الأوّل من الكلمة أو الحرف الأوّل من الجذر أو الحرف الأخير من الجذر كما تدرس طرق تعريف الكلمات في المداخل المعجميّة.

I- السمات الدلاليّة:

1 ـ ماذا نقصد بالسمة الدلاليّة؟

السمة الدلاليّةtrait sémantique) ). هذا المفهوم يتعلّق بالمكوّن الدلالي الأدنى للمعنى الكلمة، أي المعاني الصغرى التي منها يتكوّن معنى كلمة ما في المعجم. ويمكن أن نفهم معنى السمة الدلالية بالقياس إلى السمات الصوتميّة في علم الصوتيّات الذي سبق علم الدلالة إلى مفهوم المكوّنات الدنيا للصوت، فكلّ صوت في كلمة (حجر) ليس وحدة دنيا للكلمة بل يمكن تقسيمه بدوره إلى جزيئات أي إلى سمات صوتيّة:  ق [حلقي، مجهور،]     ل [،]         م [،].

انتقلت هذه الطريقة في تحليل السمات الدنيى إلى علم الدلالة قياسا على علم الأصوات، فمثلما يقع تحليل أصوات الكلمة إلى سمات صوتيّة دنيى الجهر والهمس والشدّة والمخرج، يمكن كذلك تحليل معنى كلّ مفردة في المعجم إلى سات دلاليّة، مثال: كلمة [قلم] أو [رجل] يمكن تحليل معنى كلّ مفردة منهما معجميّا إلى سمات دلاليّة دنيى:

قلم [– عاقل + محسوس + جامد + صلب + معدن + معدود +أداة ]           رجل   [+عاقل+ ناطق+ ذكر+ بالغ + شخص]

كاتب [+عاقل+ ناطق+ ذكر + بالغ + شخص + مكلّف + معدود]              صباح  [+زمان +إطار+معدود + فترة + بداية]    

2ـ كيف نحلّل المفردة إلى سماتها الدلاليّة؟

كلّ مفردة ترتبط بمعنى في المعجم وهذا المعنى يمكن تقسيمه إلى أجزاء دلاليّة تمثّل قائمة السمات الدلاليّة المرتبطة بتلك المفردة أو المعينمات.

ونلاحظ وجود سمات دلاليّة عامّة تشترك فيها مجموعة من المفردات، مثلا يمكننا أن ننظر في معاني هذه الكلمات:

 [أسد/ ذئب/بنفسج/نخل/ ماء/ بنزين/خطيب/رجل/ شيخ/ صباح/ قيلولة/عشيّة/ فأس/مفتاح/ حبّ/عراك/حسد]

هذه الكلمات تتحقّق في كلّ واحدة منها جملة من السّمات الدلاليّة منها:

[+حيوان +سائل +جامد +نبات +عاقل +محسوس +مجرّد...]

نلاحظ وجود سمات دلاليّة مشتركة بين أكثر من كلمة:

أسد/غزالة[+حيوان] ماء/بنزين[+سائل+محسوس] صبيّ/شيخ[+ناطق+عاقل] صباح/عشيّة[+زمان] فأس/مفتاح[+آلة +جماد +محسوس]  حبّ/حسد[+مجرّد+قيمة]

فهذه السّمات الدلاليّة المشتركة عامّة بين أكثر من مفردة ويمكن تحديدها لأنّها متحقّقة في معاني الكثير من المفردات.

وقد تكون هناك سمات دلاليّة خاصّة ترتبط بمعنى كلّ كلمة فتميّز معناها عن الكلمات القريبة منها مثل:

[+لاحم +عاشب +بداية +نهاية +ناطق +إيجابيّ +سلبيّ...] 

فهذه السمات قد تميّز بعض الكلمات وتجعل معاني بعضها مختلفا عن البعض الآخر:

أسد  [+حيوان +لاحـم]   أخـرس[+عاقل – ناطق]   عشيّة[+زمان +نهاية]     حبّ[+قيمة +إيجابيّ] فكر [+عاقل  +مجرّد  – معدود]

حمار[+حيوان+عاشب]   الخطيب[+عاقل +ناطق]   صباح[+زمان  +بداية]   حسد[+قيمة +سلبيّ] كتاب[+عاقل +محسوس +معدود]

نستخلص من تحليل السمات الدلاليّة للمفردة جملة من الملاحظات:

1ـ نضع علامة (+) عند حضور السمة الدلاليّة ونضع علامة (–) عند غياب بارز للسمة الدلاليّة

2ـ السمات الدلاليّة المشتركة بين الكلمات  تسّمى سمات عامّة والسّمات المميّزة لكلّ مفردة تمثّل سمات خاصّة.

3ـ السمات الدلاليّة العامّة والخاصّة يعرفها الأفراد المتكلمون في المجتمع الواحد. فهي مخزّنة في أذهانهم وقد تواضعوا عليها فلا يختلفون في تحديدها.

4ـ هناك بعض السّمات المتغيّرة التي ترتبط بفهم المتكلّم أو السامع للكلمة وبثقافته.مثال:

هلال [+شكل +نصف دائري +سماوي +أداة قيس+ دور +إسلام ]    ليل [+زمان +سواد – إبصار +سكون + خوف + حزن +سهر]

أمثلة: 

1

موظّف

2

رضيع

3

أسد

4

حمار

5

نخلة

6

بنفسج

7

فأس

8

سيف

9

احترام

10

حسد

+عاقل

+ ناطق 

+ كهل

+ بالغ

+ مكلّف

+ وظيفة

+عاقل             

ـ ناطق

+ صغير

+ قاصر

+رضاعة

+ حيوان

+ لاحم

+ برّي

+ لبدة

+مخالب

+ أصهب

+ حيوان

+ عاشب

+ أهلي

+ وبر

+ أظفار

+ فلاحة

+نبات

+ طول

+ مثمر

+صحراوي

+ جريد

+ تمر

+نبات

+ زهر

+ رائحة

+ عطر

+بنفسجي

+ جماد

+ حادّ

+ آلة

+معدن

+ حفر

+ جماد

+ حادّ

+ آلة

+ معدن

+ سلاح

+ مبارزة

+ مجرّد

+ ثقافي

+ قيمة

+ سلوك

+إيجابي

+اجتماعي

+ مجرّد

+غريزي

+شعور

+ كراهة

+ سلبي

+ أناني

إنّ السمات الدلاليّة عبارة عن مجموعة متجانسة من الخصائص الدلاليّة. وهي تعبّر عن المعنى المعجميّ للكلمة وتميّزها عن معاني باقي الكلمات خاصّة التي تشبهها في المعنى. ومن خلال جمع هذه السّمات الدلاليّة وتسجيل حضورها أو غيابها في قائمة (التحليل السيمي) يقع تحديد معنى المفردة في المعجم بدقّة. ونجد الكثير من الكلمات تشترك في سمات عامّة مثل رجل/شيخ/ صبيّ(+عاقل)، وما يميّز بعضها عن بعض هو اختصاص كلّ كلمة بسمات خاصّة (بالغ/ قاصر) (أهليّ/ برّي) أو غياب بعض السمات في بعض الكلمات مثل خطيب/أخرس (+ ناطق ـ ناطق). وقد نجد سمات دلاليّة متغيّرة قد تحضر وقد تغيب بحسب سياق بعض الكلمات مثل (عين). كما نجد أحيانا نفس السّمات مفيدة مثل(+مذكر +مؤنث) تصلح لتمييز معنى كلمات رجل/مرأة/ فتاة/ شاب  أو أسد/ لبؤة  وأحيانا أخرى لا يكون ذكر نفس تلك السمات مفيدا لتحديد كلمات أخرى مثل إنسان/ جبل/ قرش/ كرامة  .

3 ـ كيف نشأ مفهوم السمة الدلاليّة؟

يندرج تحديد السمات الدلالية ضمن ما يُعرف بالتحليل السيميّ للمفردة في المعجم أي تحديد المكوّنات الدلاليّة الصغرى المكوّنة لمعنى المفردة في المعجم. وقد وُضع لذلك مفهوم المُعينم (sème) الذي قد يطابق مفهوم السمة الدلاليّة وقد يختلف معها. فماهو الفرق بينهما؟ وكيف يتّفقان أويختلفان في المعنى؟

ـ مفهوم المُعينم (sème): أصغر وحدة لتمييز المعنى ويُقصدُ به الوحدة الدلاليّة الدنيى المكوّنة للمدلول.أوّل من وضع المصطلح إيريك بايسونس (Eric Buyssens) سنة 1930 ثمّ توسّع فيه برنار بوتيي (Bernard Pottier) سنة 1960. إنّ قائمة المُعينمات الخاصّة بكلمة ما في المعجم هي بالتحديد قائمة السّمات الدلاليّة العامّة والخاصّة التي نجدها ثابتة في فهم الناس للكلمة مهما اختلف سياق استخدامها. فالمُعينمات بذلك أضيق من مفهوم السمات الدلاليّة لأنّها تعني السّمات الدلاليّة الثابتة (العامّة والخاصّة) التي ترتبط بالكلمة في لغة ما باتّفاق جميع المتكلّمين.

ـ مفهوم السمة الدلاليّة (trait sémantique): السمات الدلاليّة مفهوم أوسع من المُعينمات لأنّها تضمّ إلى جانب قائمة المعينمات الثابتة في الكلمة (العامّة والخاصّة)، جملة المعاني المتغيّرة التي ترتبط بسياق مخصوص أو قصد المتكلّم أو فهم السامع. فقائمة السّمات الدلاليّة قد تكون جميعها ثابتة ومحدّدة (= المعينمات) ولكنّها أحيانا لا تقتصر على السمات الثابتة عند المتكلمين بالعربيّة فقط بل تتجاوز ذلك إلى سمات دلاليّة إضافيّة قد يطرحها السياق أو يقصدها الامع أو يفهمها السامع.مثال:

 عين [المعنى العام في المعجم]:(المعانم): [+عضو + محسوس+ إبصار+ سيلان+معدود] (المعانم=السمات الدلاليّة)

عين[الجوسسة](السمات الدلاليّة):[+عضو+محسوس+إبصار+معدود+جاسوس+المصدر+مكان+حيّ+سرّي](السمات الدلاليّة>المعينمات)

المعينمات

                                  السمـــــات الــدلالـــــيّة

العين (المعنى في المعجم)

عين (شرب من العين)

عين (أرسل العيون لتتجسّس)

+عضو +مصدر +سيلان +محسوس +موضع +إبصار +عضو +حيّ

+سيلان +محسوس +موضع

+ مصدر + طبيعيّ – إبصار – حيّ

+عضو + مصدر +سيلان +محسوس +موضع

+حيّ +إبصار +عضو +عاقل +سرّي

II ـ العلاقات الدلاليّة المعجميّة:

هناك علاقات متنوّعة بين الألفاظ في المعجم

1 ـ الترادف: الترادف هو أن يُسمّى الشيء الواحد بأسماء مختلفة، فقد نجد مثلا لفظين أو أكثر (طريق/مسلك/ ثنيّة/ درب) تشترك في نفس المعنى (السبيل والمسار الذي يؤدّي إلى غاية) فتسمّى هذه الألفاظ مترادفات أوألفاظا مترادفة. نلاحظ أنّ هذه الألفاظ تدلّ على نفس المعنى تقريبا، فمثلا الألفاظ [الأسد، الضرغام، السبع ،الهزبر، الليث] تدلّ على نفس المسمّى أي لها نفس المدلول وهو[ الحيوان المفترس ذو اللبدة والمخالب].

وقد تتحقّق علاقة الترادف بين الأفعال أيضا فنصف حدثا لغويّا واحدا بأفعال كثيرة مثل وصف حدث التلفّظ باللغة بافعال لها نفس المعنى تقريبا: [قال، تكلّم، تحدّث، نطق].

لكن هناك اختلاف في وجهات النظر حول حقيقة الترادف. فهل هناك حقّا تطابق تامّ في مدلولات هذه الألفاظ أم أنّها مدلولات مختلفة ولو جزئيّا؟

هناك رأيان حول وجود الترادف في اللغة:

1ـ رأي يعتبر الترادف موجودا في ألفاظ المعجم: وجود ألفاظ لها معنى واحد له أسباب عند بعض الدارسين، منها:

ـ التنوّع اللهجي: اختلاف اللهجات في تسمية نفس المدلول: (السيف) [هندوانيّ/ المهنّد / الهَذَّاذ، الهَذْهَاذِ، الهُذَاهِذ]. 

ـ القلب:قد تُولد كلمة من أخرى بقلب بعض حروفها، فتكون في اللغة مفردتان: بكّة/مكّةـ وسم/اسم ـ الهَذَّاذ/الهَذْهَاذِ.

ـ دخول الألفاظ الأعجمية مع وجود ألفاظ عربيّة لها نفس المعنى: راديو/مذياع ـ حاسوب/ كمبيوتر ـ صوتم/ فونيم.

ـ المبالغة والتأكيد: اعتراه اليأس والقنوط/ لديّ كثير من الشكّ والريبة.

2ـ رأي لا يعترف بوجود ترادف في اللغة: اللغة لا تأتي بلفظ جديد إلا إذا كانت هناك زيادة في المعنى ولذلك لا يكون الترادف في اللغة تامّا، وعندما نحلّل لفظين مترادفين نجد بينهما تطابقا في السمات الدلاليّة العامّة لكن نجد فروقا في بعض السمات الدلاليّة الخاصّة: (إنسان: باعتبار النسيان) (بشر: باعتبار بشرته بادية).

أنهكَ: [أضعف+ شدّة]   أعدم:[موت غير طبيعيّ+عقاب ]  ذبح: [موت+قطع الوريد]       

أتعبَ: [أضعف]           قتـل:[موت غير طبيعي+ مُسبّب] اغتال: [موت+فجئي+سياسة]  

2 ـ الاشتراك:اللفظ المشترك هو اللفظ  الواحد الذي يعود على أكثر من مدلول، فمثلا نجد لفظ [عين] يدلّ في المعجم على معانِ متعدّدة، منها:1ـ العين:[عضو في البدن] (دمعت العين).2ـ العين:[مصدر الماء] (جلب الماء)

 شجن (الحُزْن/ هوى النفس/ الحاجة) ـ العمُّ: (أخو الأب/الجمعُ الكثير) ـ الجون:(الأسود/ الأبيض).

الأرض: (كوكب نعيش فوقه / كلُّ ما سَفَل فهو أرض / أسفل قوائم الدابة / النَّفْضَة والرِّعْدة /الزكام).

           "قال ابنُ عباسٍ في يوم زَلْزَلة: أزُلْزِلت الأرْضُ أم بي أرْضٌ". (جناس لاختلاف المعنيين)

3 ـ الأضداد: قد نجد نوعا من المشترك اللفظي أساسه علاقة التضادّ بين معنيين: فاللفظ الواحد له معنيان بينهما علاقة الضدّ. وهذه العلاقة الدلاليّة المعجميّة نجدها في الكثير من المفردات من أمثلة ذلك:

الجَوْنُ: (الأسود/الأبيض)   ـ  الجَلَلُ: (العظيم/الحقير)   ـ   بَانَ: (ابتعد/ظهر)

يقول ابن فارس في فقه اللغة: "من سُننِ العربِ في الأسماء أن يُسَمُّوا المتضادَّين باسمٍ واحد"

لماذا يقع استخدام لفظ واحد بمعنيين متضادّين؟

هذا النوع من الدلالة المعجميّة يستخدم في البلاغة ويُسمّى تورية.وعادة ما يستخدم اللفظ المتضادّ للتعمية والغموض، ففي رسالة الغفران مثلا نجد عبارة "مسجور" بمعنيين (فارغممتلئ):

"قد وصلت رسالتك التي بحرها بالحكم مسجور" فالمعرّي يريد أن يظهر تقديرا لرسالة ابن القارح في الظاهر (مسجور: ممتلئ) وهو يُبطن تحقيرا للرسالة (مسجور: فارغ).

4 ـ السمات الدلاليّة ودورها في تنظيم العلاقات المعجميّة (هذه الفقرة عمل مشترك)

I ـ السمات الدلاليّة:

كلّ كلمة تتكوّن من لفظ ومعنى. أمّا اللفظ فيتكوّن من مجموعة أصوات وأمّا المعنى فيتكوّن من مجموعة سمات دلاليّة (معينمات). ومفهوم السمة الدلاليّةtrait sémantique) ) يتعلّق بأجزاء المعنى أي المعاني الصغرى التي يتكوّن منها معنى الكلمة.

ونلاحظ أنّ السمات الدلاليّة قائمة على علاقات من أبرزها التقابل (+ حيّ / - حيّ) (+جامد/ - جامد)  (+محسوس /ـ محسوس) (+ مجرّد/ ـ مجرّد)  (+ذكر / +أنثى)  (+ سماويّ/+ أرضي)

1ـ السمات الدلاليّة العامّة:

وهي السمات التي تعبّر عن الماهيّة وترتبط بالمعاني العامّة أوالجنس أو النوع العام الذي تحيل عليه الكلمة. وهذه السمات نجدها عامّة جدّا لذلك تستوعب أغلب معاني الكلمات في المعجم ويمكن أن نتدرّج بها من العامّ جدّا (عاقل) إلى الأقلّ تعميما (بالغ) إلى الخاصّ (+كهل) إلى الأكثر تخصيصا (+أعمى).

2ـ السمات الدلاليّة الخاصّة:

هي سمات كثيرة جدّا ولا يمكن حصرها ووظيفتها الأساسيّة تمييزيّة (تميّز بين كلمتين في نفس الجنس أو النوع: أسد، شبل) وهي التي تعطينا فكرة أوضح عن خصائص معنى الكلمة وهي لا ترتبط بالمعاني العامّة بل بما يميّز الشيء المسمّى عن الأشياء القريبة منه. مثال (+أخضر/ +أحمر) (+طويل/+قصير)

هناك بعض السمات الدلاليّة المتغيّرة لأنّها تخضع لخصوصيّات ثقافيّة، مثال: الهلال: ... +إسلام +مقياس

أهمّ السمات الدلاليّة العامّة

 

نماذج من السمات الدلاليّة الخاصّة

+ حيّ

+ جماد

 

+ بداية

+ نهاية

+ علم

+ برّي

+ نبات

+ حيوان

 

+ عاشب

+ لاحم

+ مهنة

+ بحريّ

+ عاقل

+ غير عاقل

 

+ ذو صوف

+ ذو وبر

+ قديم

+ جوّي

+ صفة

+ قيمة

 

+ ذو ريش

+ دو أنياب

+ بطيء

+ سريع

+ محسوس

+ مجرّد

 

+ دو مخالب

+ ذو أظفار

+ حديث

+ ذو صوت

+ مكان

+ زمان

 

+ دائريّ

+ أحمر

+ رياضة

+ زئير

+ ناطق

+ غير ناطق

 

+ سائل

+ بخار

+ سياسة

+ نباح

+ بالغ

+ غير بالغ

 

+ بداية

+ نهاية

+ حلاوة

+ مواء

+ جامد

+ سائل

 

+ طويل

+ قصير

+ ملوحة

+ مثلّث

+ مؤنث

+ مذكّر

 

+ آلة

+ حلية

+ مرارة

+ ألم

+ إيجابيّ

+ سلبيّ

 

+ أرضيّ

+ سماويّ

+ علّة

+ حفيف

+ معدود

+ غير معدود

 

+ عريض

+ رقيق

+ مقوّس

+ اضطراب...

 

يمكن أن نفسّر أهمّ العلاقات المعجميّة اعتمادا على السمات الدلاليّة:

1ـ الترادف: اتّفاق لفظين في معنى واحد: الاتفاق يكون في أغلب السمات الدلاليّة (قارب/سفينة) (أسد/ ليث).

2ـ التضادّ:اختلاف اللفظين في المعنى. فيكون بينهما تقابل معنويّ (ليل/نهار) (سلم/حرب) (أبيض/أسود).              هذا التضادّ لا يكون في السمات العامّة بل في السمات الخاصّة. (ليل:+زمان - نور/نهار:+زمان +نور).

3ـ الأضداد: اللفظ الواحد يحتمل معنيين متقابلين: (أسرّ: أذاع السرّ/جعله سرّا) (بان: ابتعد/ظهر).

4ـ المشترك اللفظيّ: الاشتراك اللفظي يعني أن يكون اللفظ الواحد محتملا لمعاني مختلفة (عين: عضو في الجسم/ المصدر/ منبع الماء/ الجاسوس) وعادة يكون أحد هذه المعاني هو الأصل. وتوجد غالبا سمة دلاليّة متكرّرة بين هذه المعاني. (عين: +مصدر +سيلان +بصر).

5ـ الحقل الدلاليّ: نوع من الاشتراك اللفظيّ. لفظ واحد يحيل على دلالات متعدّدة فنجد فيه سمات دلاليّة متغيّرة بحسب استعماله في السياق: ( ميزان:عدل، تجارة، قضاء)

6 ـ الحقل المعجميّ: له صلة بالترادف. لكنّه ليس ترادفا بل هو تقارب بين مجموعة كلمات في سمة دلاليّة أساسيّة. (ياسمين، نرجس، ريحان، أقحوان) تنتمي لحقل الزهور المعجميّ لوجود سمة مشتركة (+زهر).

نجد في (كرسيّ، مقعد، أريكة، بنك) الحقل المعجميّ (الجلوس) لأنّها تشترك في سمة دلاليّة أساسيّة: (+جلوس)

تمارين

تمرين1:

 استخرج أبرز الحقول المعجميّة في الكلمات التالية وعيّن الكلمات التي تنتمي إلى كلّ حقل:

قلم ـ أفعى - زرافة - قائد ـ  قبيلة ـ كلمة ـ ثور ـ رسالة - قصيدة  - رسول  - هاتف  -  حاسوب -  طفل - خروف  - هندسة  -  فلسفة ـ سلاح  ـ  خبز  ـ فقه  ـ  حسام  ـ  زيتون  ـ  نحو  ـ  كأس  ـ  أرزّ  ـ منشار ـ قاموس ـ  قمح ـ  قارورة ـ عجوز ـ شيخ ـ امرأة ـ  شابّ ـ قرآن ـ  درع ـ مسافر ـ حصان ـ فيل ـ نبل ـ  جمل ـ  فتاة ـ شعر ـ رواية .

تمرين 2:

ما هي أهمّ الحقول الدلاليّة التي تدلّ عليها الكلمات التالية:

سيف ـ كلمة ـ رسول ـ زيتون ـ أفعى ـ رئيس ـ كرسيّ

تمرين 3:

حلّل كلّ كلمة إلى سماتها الدلاليّة العامّة والخاصّة ثمّ تبيّن أهمّ العلاقات الدلاليّة بينها:

حسام ـ سيف ـ ثعبان ـ أفعى ـ قيام ـ وقوف ـ مغرب ـ مشرق   

تمرين 4:

استخرج كلّ كلمتين بينهما تضادّ دلاليّ وبيّن السمة الدلاليّة التي تميّز بينهما:

العزّ ـ العرض ـ التعاضد ـ الحكمة ـ الإباحة ـ اللون ـ الجوهر ـ الغبيّ ـ  الحمق ـ المُقام ـ الحَجْر ـ  الذلّ ـ الاستنزاف.

تمرين 5:

حلّل الكلمات التالية إلى سماتها الدلاليّة متدرّجا من العام إلى الخاصّ ومركّزا على السمات التقابليّة:

حاسوب ـ تلفاز ـ مذياع ـ شاعر  ـ قصّاص ـ خطيب

تمرين 6:

حدّد الكلمات التي في معناها اشتراك لفظيّ:

السيّارة ـ الحافلة ـ العمّ ـ الأُمّ ـ الجدُّ ـ الخال ـ ـ العظيم ـ الجَلَلُ ـ الجَوْن

هناك تعليق واحد: